برنامج الأهالي

October 19, 2017

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بصمات

 يمر مجتمعنا العربي الفلسطيني داخل إسرائيل بمرحلة عصيبة يسودها الشعور بنوع من الغربة والفجوة بين الأهل وابنائهم، إذ يشعر الكثير منا بالعجز وفقدان السيطرة الكامل على سلوك أبنائه، وهذا ما ينعكس في ازدياد ظاهرة القتل والإنتقام بين العائلات، الأنحراف الخلقي لدى الشباب، تعاطي الكحول والسموم وتفشي ظاهرة الإنتحارالناتجة عن عدم الشعور بالإنتماء لمجتمعهم، تفكك العائلة وازدياد حالات الطلاق، الإضطرابات النفسية والقلق لدى الأطفال والخ... كلها اَفات إجتماعية ناتجة عن عدم إستقرارالبلاد على الصعيدين السياسي والإقتصادي مما يزيد من حدة التناقضات القائمة بين مبادئ التربية الحديثة والتي تنادي بالديمقراطية والحوار وبين أسس التربية القديمة التي تربى عليها الأهل، لذا باتت مرافقة الأهل في عملية التربية أمراً حيوياً وضرورة حياتية في غاية الأهمية.

من هذا المنطلق، وبناءً على خبرة تقارب العشرين سنة في العلاج النفسي للأطفال والإرشاد لعائلاتهم، أعددنا برنامجا خاصاً بالأسرة "بصمات" ليرافق الأهالي في وضع بصماتهم على طريق تنشئة الجيل الصاعد، وأخذ دور فعال في إحداث التغيير المنشود والتغلب على الفجوه بينهم وبين ابنائهم، مما يتطلب تطوير قدرتهم على تحليل السلوك لدى أفراد الأسرة، وذلك من خلال حلقات غرضها الأول والأخير هو تقديم الإرشاد والتوجيه في كل ما تواجهه وتحتاجه الأم أو العائلة في حياتها اليومية مع أبنائها.

 

للبرنامج خمسة أهداف عينية:

 

  1. فحص واختبار المواقف الشخصية للآباء والأمهات إتجاه قضايا تربوية معينة والوقوف على بصماتهم والتي لا بد أن تظهر في سلوكيات أبنائهم.

  2. إكساب الأهالي معرفة علمية بخصوص التغيرات النفسية والسلوكية التي يمر فيها الطفل/الولد في مراحل تطوره المختلفة.

  3. طرح صعوبات وإشكالات التربية الحديثة في مجتمعنا، وإكساب العائلات طرق تفكير جديدة أهمها التحليل النفسي واستعمال الألعاب لتفسير سلوك الأطفال.  

  4. تدريب الأهل وتزويدهم بآليات مختلفة للتأثير من أجل تغيير سلوك أبنائهم. ارشاد ومرافقة عملية في َإحداث التغييرالمنشود في سلوك الأبناء.

  5.  البرنامج هو عباره عن دعوة لخلق لغة مشتركة بين الأهل والأبناء مبنية على احترام الأبناء لصلاحية الوالدين كأساس وشرط  لدعمهم  وتوفير الفرص لهم من أجل تحقيق ذواتهم.

 

يدمج البرنامج بين الناحية النظرية والعملية ويشمل محاضرات، ورشات عمل، دورات وحلقات قصيرة في مواضيع تربوية خاصة ويحتوي على 3 مسارات متوازية :

المسار الأول: عباره عن حلقات قصيرة (من 3-6 لقاءات متتالية) بهدف ارشاد الأهالي في كيفية التعامل مع اشكاليات او صعوبات نفسية سلوكية يمكن أن تصادفها كل عائلة في حياتها اليومية .

وينفذ هذا المسار في بلدين : الناصره وشفاعمرو .

المسار الثاني: أرشاد عن طريق السكايب (skype) أو الهاتف. كل من شارك في الدوره يستطيع بعد انتهائها أن يحصل على الإرشاد في موضوع الدورة نفسها عن طريق السكايب أو الهاتف.

المسار الثالث: يعطي الفرصة لكل من شارك في أحد برامجنا لطرح قضايا نفسية تربوية، عاطفية أو سلوكية وأن يناقشها على صفحتنا في الفيسبوك. وذلك بهدف رفع مستوى الوعى للقضايا النفسية لدى الجمهور الواسع.

البرنامج مبني من 12 وحدة، بحيث بستطيع كل شخص اختيار الوحدة او الموضوع الذي يود المشاركة فيه بحسب حاجته. كل وحدة تعالج موضوع واحد فقط. هنالك مواضيع قصيره تستغرق 4 لقاءات وهناك مواضيع أوسع وأعقد تمتد 5 أو 6 لقاءات لكل وحدة. مدة كل لقاء ساعة ونصف نفذنا منها حتى الان محاضرتين في موضوع "التربية الحديثة - صعوبات وتحديات" وَ "أسس التربية الجنسية السليمة" وسنعلن عن باقي المواضيع لاحقاً.

إذاً، يغطي البرنامج  12 موضوعاً وهي من أهم المواضيع الإشكالية التي يمكن أن تواجهها اي عائلة في مجتمعنا: مثل القلق والخوف لدى الأطفال، العناد، التأتأة، التبوّل الليلي، صعوبات في التركيز، انطواء وعزله، سلوك عدواني، المراهقة والتطور الجنسي الخ...:

 

المواضيع:​​

 

  1. العناد، الغيرة والمشاحنات بين الإخوة - أسباب وحلول

  2. العنف وسلوكيات عدوانية أخرى في البيت وفي المدرسة.

  3. التطور الجنسي لدى الطفل وأهمية معرفة قواعد التربية الجنسية.

  4. اللعب – يشكل اللعب أفضل وسيلة للتعرف على الطفل ومعالجة صعوباته (كيف).

  5. سلوكيات تراجعية لدى الأطفال (مثل: التأتأة، التبوَل الليلي ومص الإصبع).

  6. المخاوف والقلق لدى الأطفال، الأحلام المزعجة، التخيَل، النوم في غرفة الأهل والخ.

  7. الصف الأول -عتبة أم عقبة بالنسبة للطفل.

  8. العسر التعليمي، النقص في التركيز والإصغاء وتأثير ذلك على السلوك لدى الأولاد.

  9. المراهقة، صعوبات وتحديات بالنسبة للمراهق والأهل داخل البيت وخارجه.

  10. الصراع بين أساليب التربية القديمة والحديثة (هل تستعمل نفس أسلوب التربية التي تربيّت عليها أم تفضل عكسها؟)

  11. التعرف على الذات وتطوير القدرة على التكيف الأسري والاجتماعي (اللقاءات معدة للأم\ للأب).

  12. الصدمات النفسية وتأثيرها على نموالأطفال- SE

 

للتواصل معنا: مكتب العيادة فوق كوبات حوليم لئوميت، ديانا- الناصرة.هاتف رقم: 0506963251 أو 046752854

 

Share on Facebook
Please reload

برنامج الأهالي

October 19, 2017

لك ولطفلك

October 4, 2017

1/1
Please reload

You Might Also Like:

الينبوع : عيادة للصحة النفسية بإدارة  دنيا برودي أخصائية  نفسية خبيرة

تشخيص ومعالجة بواسطة التحليل النفسي من خلال المحادثة

علاج باللعب والإبداع (للأطفال) لاعضاء كوبات حوليم كلاليت

 علاج الصدمات النفسية بواسطة تجربة الجسد

عن الينبوع
16641742_6059369580335_2755904141011189760_n
httpxnet.ynet.co.ilfamilyarticles0,14566,L-3102444,00.html
רווח משנה
مشاكل التغذية
httpthehealingbranch.orglearn
panic_disorder_and_gastrointestinal_issues_1853_x
אמא מדברת אל הילד
model-2748342__340
  • Facebook Social Icon
  • Instagram Social Icon